# آلسسويق ..

تلك البوارق حاديهن مرنان  Ezlb9t10


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

# آلسسويق ..

تلك البوارق حاديهن مرنان  Ezlb9t10

# آلسسويق ..

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    تلك البوارق حاديهن مرنان

    كلي رهف
    كلي رهف
    سويقاوي متميز
    سويقاوي متميز


    عدد المساهمات : 167
    نقاط : 29384
    تاريخ التسجيل : 08/12/2011
    العمر : 27
    الموقع : ..~بين حبايبــي~..

    تلك البوارق حاديهن مرنان  Empty تلك البوارق حاديهن مرنان

    مُساهمة من طرف كلي رهف الجمعة 3 فبراير 2012 - 1:20


    تلك البوارق حاديهن مرنان


    تلك البوارق حاديهن مرنان= فما لطرفك يا ذا الشجو وسنان
    شجت صوارمها الأرجاء واهتزعت= تزجي خميسا له في الجو ميدان
    تبجست بهزيم الودق منبثقا= حتى تساوت به أكم وقيعان
    سقى الشواجن من رضوى وغص به= سر وجوف وغصت منه جرنان
    وجلل السهل والأوعار معتمدا= ربوع ماضم عندام وجعلان
    وراث ينصح للجرداء ساحتها= وطم ما رد صفنان وصحنان
    يريق في الجو منه ريق هطل= في لوحة من سناء البرق ألوان
    ان هيج البرق ذا شجو فقد سهرت= عيني وشبت لشجو النفس نيران
    وصير البرق جفني من سحائبه= يا برق حسبك ما في الأرض ظمأن
    اني أشح بدمعي أن يسح على= أرض وما هي لي يا برق أوطان
    هبك استطرت فؤادي فاستطر رمقي= الى معاهد لي فيهن أشجان
    تلك المعاهد ما عهدي بها انتقلت= وهن وسط ضميري الآن سكان
    نأيت عنها ولكن لا أفارقها= بلى كم افترقت ورح وجثمان
    وكيف أنسى عهودي في مسارحها= وهن بين جنان الخلد بطنان
    أم كيف يمكن سلواني فضائلها= نعم لدي لذا السلوان سلوان
    معاهد ساقني منها محاسنها= ان شاق غيري آرام وغزلان
    لها على القلب ميثاق يبوء به= ان باء بالحب في الأوطان إيمان
    نزحت عنها بحكم لا أغالبه= لا يغلب القدر المحتوم انسان
    كأنني واغترابي والغرام بها= حي قضى خلفته بعد احزان
    هي النوى جعلتني في محاجرها= مثل الخيال وروحي ثم جثمان
    أعيش في غربة عيش السليم على= رغمي وليس الى الترياق امكان
    يا برق حرك همومي ان تكن سكنت= فكل حظي تحريك واسكان
    ما زال ينشط بي همي وأصبره= وناشط الهم لا تزويه ارسان
    يا برق هل والحنايا من ضعاضع قاد= التام فالطف حياهن هتان
    وهل ذرى القفص فالمقراة معشبة= وهل قطين بعليا قاعر بانوا
    عهدي بها ونضير العيش يصحبها= والدهر في غفلة والشهب اخوان
    نشأت فيها وروضاتي ومرتبعي= روح الفضيلة لارند وريحان
    ارتاح فيها الى "خل" فيبهرني= صدق وقصد ومعروف وعرفان
    فحال حكم النوى بيني وبينهم= هنا تيقنت أن الدهر خوان
    حتى م يا دهر لا تبقى على بشر= حر وحتى م ضيم الحر احسان
    أكل رأيك حربي أم لها أمد= فان عهدي وللحالات ألوان
    حل العقال وأطلقني الى سعتي= ففي سجونك للميدان فرسان
    يا دهر يا باخس الأحرار حقهم= اعط العدالة ان الله ديان
    فيم التقصي بأهل الفضل ان نقصت= حسناك زادوا وان شان الورى زانوا
    لا يثقلون وان خفت عيابهم= عن الندى ولهم بالحلم رجحان
    أخفى غبارك يا دهري محاسنهم= فان دعوتهم في نكبة بانوا
    أن تعرف الحق فيهم لم تذد أسدا= عن الورود وعير الحي ريان
    يا ناقل العيس من عليا (بدية) ح= يث اليحمد الحائزون المجد قطان
    خلف وراءك (عزا) (والمضيرب) وال= دريز "والقابل" الراسي بها الشان
    وخل (ابراء أعلاها وأسفلها )= حيث القطين ملوك الناس قطحان
    (وخذ) بأوجهها عن ساحتي (سمد)= مياسر (الفتح حيث الحي كهلان)
    ودع وراءك ان غربت (أخشبة)= تجري المجرة فيها وهي (سدران)
    (ويا من(الدوح)(والخضراء) منتحيا= افناء حلفين حيث السوح جرنان)
    واعمد الى (الجوف) واستظهر أسافلها= أرض لعامر أهل الفضل أوطان
    وافرق بها البيد حتى يستبين لها= ( فرق) على "بيضة الاسلام"(1) عنوان
    فان تيامنت الحوراء شاخصة= لها مع السحب أكناف وأحضان
    فحط رجلك عنها انها بلغت= "نزوى" وطافت بها للمجد أركان
    فطالما وخدت تبغي لبانتها= كأنهن مع الانضاء عقبان
    انزل فديتك عنها ان حاجتها= عدل وفضل وانصاف واحسان
    انزل فديتك عنها ان وجهتها= تخت الأئمة مذ كانت ومذ كانوا
    هنالك انزل وقبل تربة نبتت= بها الخلافة والأيمان ايمان
    انزل على عرصات كلها قدس= للحق فيهن أزهار وأفنان
    انزل على عذبات النور حيث حوت= أئمة الدين بطنان وظهران
    حيث الملائكة احتلت مشاهدهم= لها على الحل والتعريج ادمان
    أرض مقدسةقد بوركت وزكت= تنصب فيهامن الأنوار معنان
    ما طار طائرها لله محتسبا= له جناحان ايقان وعرفان
    إلا وقام يمين الله ساعده= والفتح والنصر والتأييد أعوان
    ميمونة بركات الله تنفحها= واليمن يثمره علم وإيمان
    رست بها هضبة الاسلام من حقب= وان قضت باستتار العدل أحيان
    قديمة الذكر عاذ الدين عائذها= من يوم أصبح توحيد وقرآن
    قامت بها قبة الاسلام شامخة= حتى تواضع بهرام وكيوان
    ولم تزل عرصة للعدل عاصمة= للاستقامة فيها الدهر سلطان
    كم أشهر الله فيها من حسام هدى= كأنها لسيوف الله أجفان
    كنانة لهام الله ما فرغت= مذ كان للجور سلطان وشيطان
    بحجة الله قامت في الشقاق لها= بدين ذي الثفنات الحبر ايقان
    لسرها واختصاص الله قائمها= بالنصر والفتح برهان وبرهان
    تعاقبت خلفاء الله منصبها= من يوم (الجلندى) وختم الكل (عزان)
    أئمة حفظ الدين الحنيف بهم= من يوم قيل لدين الله أديان
    صيد سراة أباة الضيم أسد شرى= شمس العزائم أو اهوان رهبان
    سفن النجاة هداة الناس قادتهم= طهر السرائر للاسلام حيطان
    تقيلوا مدح القرآن أجمعها= اذا استحق مديح الله ايمان
    جدوا الى الباقيات الصالحات فلم= يفتهم في التقى سر واعلان
    على الحنيفية الزهراء سيرهم= والوجه والقصد ايمان واحسان
    بسيرة العمرين استلأموا وسطوا= لشربة النهروان الكل عطشان
    صعب الشكائم في ذات الاله فان= حناهم الحق عن مكروهة لانوا
    مسومين لنصر الله أنفسهم= أرواحهم في سبيل الله قربان
    سبق إلى الخير عن جد وعن كيس= دانوا النفوس فعزت حيثما دانوا
    سيماهم النور في خلق وفي خلق= وهديهم سنة بيضاء تبيان
    مقيدون بحكم الله حكمتهم= وهمهم حيثما كان الهدى كانوا
    هم أسمع الناس في حق وأبصرهم= وفي سواه هم صم وعميان
    لم تلههم زهرة الدنيا وزخرفها= اذ همهم صالح يتلوه رضوان
    باعوا بباقية الرضوان فانيهم= كأن لذة هذا العيش أوثان
    وقف على السنة البيضاء سعيهم= وفي الجهادين ان عزوا وان هانوا
    ما زايلت خطوة المختار خطوتهم= ولا ثنى عزمهم نفس وشيطان
    فجاهدوا واستقاموا في طريقته= عزومهم لصروح الدين أركان
    وسلطوا بحدود الله حكمهم= حتى استقام لحكم الله سلطان
    أولئك القوم أنواري هديت بهم= عقبى محبتهم عفو وغفران
    أئمتي عمدتي ديني محجتهم= غوثي اذا ضاق بي في الكون امكان
    لا يقبل الله دينا غير دينهم= ولا يصح الهدى الا بما دانوا
    من عهد بدر وأحد لا تزعزعهم= عن موقف الحق أزمات وأزمان
    حقيقة الحق ما دانوا به وأتوا= ما عداه أخاليط وخمان
    ان يشرف الناس في الدنيا بثروتهم= فثروة القوم اخلاص وايقان
    لله ما جمعوا لله ما تركوا= لله ان قربوا لله ان بانوا
    أزكى الصنيعين ما كان الهدى معه= لديهم وله في الحق رجحان
    تراهم في ضمير الليل صيرهم= مثل الخيالات تسبيح وقرآن
    هم الأباضية الزهر الكرام لهم= بعزة الله فوق الخلق سلطان
    لا يعرف العدل الا في استقامتهم= لم يوف الا لهم في العدل ميزان
    في الذب عن حرمات الله شأنهم= لا شأن دنياهم نيل وحرمان
    رضوا ببلغة محياهم على خطر= منها كأنهم بالبلغة اختانوا
    سيما التعفف تكسوهم جلال غنى= فالقلب في شبع والبطن خمصان
    سمت الملوك وهدى الأنبياء على= أخلاقهم فكأن الفقر تيجان
    تمثلت لهم الدنيا فما جهلوا= حقيقة الأمر ان العيش ثعبان
    جازوا الجسور خفاف الحاذ وقرهم= زهد وخوف واصبار وشكران
    فاز المخفون من دار الغرور فلا= خوف عليهم ولا بالقوم أحزان
    مضوا وآثارهم نور وذكرهم= رحمى ومضجعهم روح وريحان
    تتابعوا دولة في أثر سابقة= كما جلى الرسل أحيان فأحيان
    حتى انجلى الكوكب الدري فانكشفت= بنوره عن وجوه الحق أغيان
    هنالك انبعثت روح الحياة الى= جسم الوجود وقد أراده طغيان
    وقام للحق شأن بعدما لغيت= من الكوارث أحكام وأديان
    واصلت الله أصليتا يحس به= سواعدا شدها بغي وكفران
    وأعرب الكون عن بشرى ضمائره= فالكائنات أغاريد وألحان
    أمنية رقب الاسلام طلعتها= أتاحها الله لم يضرب لها آن
    وللأماني أوقات اذا قدرت= وللأماني آيات وايذان
    تمنعت في خدور الغيب آونة= ثم انجلت فانجلى عدل واحسان
    ما ساورتها صروف الدهر اذ نجمت= وما لرد مراد الله امكان
    وحكمة الله في التدبير قاهرة= وقائد العقل في المقدار حيران
    يقضي بما يشاء والأسباب جامدة= ويحكم الأمر والأفكار عميان
    يختص من شاء بالرحمى ويصرفها= عمن يشاء وفي الحكمين رحمن
    ان الذي يتعاطاه الذكاء لدى= حكم المقادير تخمين وبهتان
    ما حيلة الظن والأوهام في قدر= الا قصور وعجز ثم اذعان
    لابد أن تربط الأفهام وحدته= ولو تطاول تقريب وامعان
    خذ ما أتاك وسلمها لخالقها= فالشأن لا غير للاكوان ديان
    انظر الى دولة أعيت معاجرها= رأى الفحول ففيها ثم برهان
    أرادها الله فاحتلت مناصبها= والعقل في نصب والكون اسجان
    بأسهم الله ترمي من يقاومها= ولا يقوم لسيف الحق بطلان
    ان الأسنة لا تعدو مقاتلها= ان شد بالجد والتوفيق مطعان
    عادت الى جدلها من طول غربتها= خلافة الله والاسلام جذلان
    عناية الله تحدوها لموطنها= وللخلافة في الاسلام أوطان
    تنحو ابن بجدتها العليا وبؤبؤها= وشأنها لمصاص المجد خلصان
    تقلد العقد منها صدر قيمها= صدر بخالصة الايمان ملآن
    همامها العاصم الكافي لعصمتها= له على حملها جد وأقران
    صميدع مثل صدر السمهري له= في هضبة المجد اجدال وأغصان
    رحب المباءة قرم لا بواء له= بفضله شهدت سهل وأحزان
    مشمر أحوذي رأيه فلق= وعزمه قبل وضع الرمح طعان
    مروع ألمعي في بصيرته= من الذكاء لمحض الرأي تبيان
    تحكمت من أصيل الرأي فطنته= كأنها فيه أبصار وآذان
    يطوي عزائم بالتقوى وينشرها= كأنهن بخصم الله نيران
    أصاره علمه بالله محض هدى= وغير بدع هدى يذكيه عرفان
    لم يترك العلم منه موضعا كدرا= يمثل الشمس منه الذات والشأن
    ما زال تمحصه التقوى ويمحصها= وسره ملك والشخص انسان
    حتى تمحض نورا لا يكدره= خير وشر واغيار وأغيان
    والعلم بالله والاخلاص عارفة= من الكريم وتخصيص واحسان
    مواهب ساقها من فيض رحمته= لا نفس ما لها في الناس حسبان
    يعدها الناس من أحجار سوحهم= وهن في ملكوت الله شهبان
    يمشون بلها وهم النفس في كيس= والعقل في الوجد بالمشهود ولهان
    والفتح يقصد قلبا ما به سعة= إلا لمن لم تسعه قط أكوان
    محبة الله سر حيثما صدقت= لها على عالم الامكان سلطان
    تعطيك فتحا وان سدت مغالقه= وطور عقلك في ذا الفتح حيران
    فلا عليك اذا صحت محبته= اذا وفى لك هذا الخلق أو خانوا
    لله ما أنفس في سرها اشتعلت= بالحب لله أنوار ونيران
    تحل في الأرض والالباب طائرة= في عالم فيه أهل الله ندمان
    ريانة بشراب الحب محرفة= والحال صحو وكل الشرب نشوان
    تلك النفوس التي هذا (الامام) لها= قطب ومورده الصافي لها حان
    خاض الحقيقة كشفا فاستقام له= شف وشرع وتكميل وسلطان
    جاءت امامته والآرض مظلمة= والناس فوضى وأهل الجور ذؤبان
    فاشرق العدل في أرجائها ولقى= عز المفاسد ارهاق وايهان
    جاءته ما كان بدعا من أئمتها= من جده ابن تميم المجد(عزان)
    في ضئضئ العزة القسعاء محتده= اذا تفاخر قحطان وعدنان
    بذروة اليحمد الصيد الملوك له= اعراق مجد وأساس وبنيان
    لا ينكر الناس ما للقوم من قدم= وكيف يلحق عين الشمس نكران
    احسابهم ومعاليهم ودينهم= كواكب وهدايات ورضوان
    ما اختاره الله صفوا من خلاصتهم= الا وللصفو من اكرامه شان
    (يا سالم ) الدين والدنيا ابن راشد خذ= أمانة الله والأقدار أعوان
    أنت الضليع بها حملا وتأديه= اذ كل أمرك تدبير واتقان
    احذر واصعد وايقن ان صاحبها= سيف من الله لا تحويه أجفان
    يسوسها مؤمن بالله معتصم= وخير ما دبر الأملاك ايمان
    للاستقامة في تقديره قبس= فظنه تحت نور الله ايقان
    لا يصرف (الفكر) في شيء فيخلفه= لأنه من فيوض الكشف ملآن
    والمؤمنون بنور الله ناظرة= عيونهم وعين الله أعيان
    يا للرجال وداعي الله بينكم= لبوا الدعاء فان الصوت قرآن
    يا للرجال ألم يأن الجهاد لكم= بلى لقد فات ابان وابان
    يا للرجال أقيموا وزن قسطكم= فما لكم قبل وزن القسط ميزان
    يا للرجال احفظوا أوطان ملتكم= فما لكم بعد خذل الدين أوطان
    يا للرجال أحفظوا أحساب مجدكم= ان لم تكنن فيكم للدين أشجان
    يا للرجال اندبوا لله غيرتكم= فالوقت قد ضاق والتثبيط خسران
    يا للرجال الا لله منتصر= فناصر الله لا يعروه خذلان
    يا للرجال أروني من شهامتكم= ان الحوادث آساد وسيدان
    يا للرجال اجعلوا لله نجدتكم= فالغاية الفتح أو موت ورضوان
    يا للرجال ألم يحزنكم زمن= طار(البغاث) به وانحط عقبان
    يا للرجال ألم يدهش عقولكم= صوت الأرامل والأيتام إذهانوا
    هذا اليتيم قد انحازت مفاصله= من جلبة الجوع والظلام تخمان
    يا للرجال بيوت الله قد هدمت= وما لها للعدا نهب وحلوان
    يا للرجال دماء المسلمين غدت= هدرا كما عبثت بالماء صبيان
    فلا قصاص ولا أرش ولا قود= كأن لحم بني الاسلام جعلان
    يا للرجال أفيقوا من سباتكم= فقد أحاط بكم بغي وعدوان
    أخيفة الموت ظل العجز يقعدكم= وليس للأجل المعدود نقصان
    لا يحجب الموت جبن عند موقعه= ولا يقدم وعد الموت شجعان
    يا للرجال لقد ذلت حفيظتكم= اذا استطاعت على الأساد حملان
    ان السيوف التي كانت لسالفكم= ما ضمها معهم رمس وأكفان
    مريضة هي في الأجفان أم مرضت= قلوبكم أم نأى عنهن وجدان
    بئس السيوف اذا حلت عواتقكم= وما بها لعتيق المجد أحزان
    لا تحجبوها أناثا في مغامدها= فان تلك اليمانيات ذكران
    فديتكم أوردوها انها عطشت= ان كان فيكم يلاقي الري عطشان
    كانت بوارق في الأخطار ساهرة= وهم أصحابها في المجد سهران
    فاليوم نامت هموم القوم في جدث= وساهر البرق في الأغماد وسنان
    تكاد أن تتلاشى من تحرقها= غيظا على صار أو حزنا على كانوا
    أورثتموها من الأوتار مشعلة= كأنها في دخان الحرب نيران
    واليوم تغمط فيكم وهي مغضبة= وما بكم لحقوق السيف غضبان
    ما عودتها بنو عدنان ما لقيت= منكم ولا أسكنتها الغمد قحطان
    لا تحملوها اذا كانت لزينتكم= ان الرجال بفعل السيف تزدان
    فليت أسيافكم صارت معاولكم= وليت خيلكم معز وثيران
    حتى م طرف الهدى سهران من قلق= فيكم وطرف العدا في الظلم سهران
    ليست بسنتكم مذكان عنصركم= وانما الحظ كالأزمان أزمان
    يا للقبائل يا أهل الحفاظ ومن= أمجادهم في جبين الدهر عنوان
    شدوا العزائم في استدراك فائتكم= ان العزائم للادراك أقران
    أهل المكارم ان الله أكرمكم= بنعمة العدل اذ للجور بركان
    لا تكفروا الله في نعماء أنعمها= فانما يربط النعماء شكران
    فأين أين ذئاب الدو حمتها= بنو تمام ومن ربته(جعلان)
    وأين عنها الجنيبيون أنهم= سعد العشيرة عليا مذحج كانوا
    غاراتهم برياح الموت عاصفة= وفخرهم بحميد الذكر يزدان
    وأين رأسب سيف الأزد أنهم= سارت بصيتهم في الأرض ركبان
    وأين أهل الذمار الهشم بحرهم= بالمجد والفضل فياض وملآن
    عهدي لهم نجدة في الحرب شاهرة= ومنهم لحقوق الله أعوان
    ويا لشمس وكبات الخميس لكم= أنتم لها يا أسود الله أركان
    أنتم سماء الوغى لبوا أمامكم= وعندكم من ثغور الله (جعلان)
    وأين أولاد عيسى والحفاظ لهم= نجد ضراغم أو اهون رهبان
    صميم كنده حي الملك من يمن= عهدي بهم للهدى حصن وايوان
    شدوا فديتكم أنتم بواسلها= أم فيكم لمصاب الدين سلوان
    وأين يحمدها الحرث الكرام ففي= عزائم القوم جنات ونيران
    ضنائن الله أنتم لا يزال لكم= في نصرة الله صولات وسلطان
    يبلى الزمان ولا تبلى محامدكم= ما دام يحمد مطعام ومطعان
    ان كان (صالح) طود المجد فارقكم= فان اصلاحكم رضوان ونهلان
    (عيسى) لكم خلف صدق لخير أب= وفي (علي) أخيه للعلي شأن
    صنوان يستبقان المجد في حسب= سيارة الشهب في جنبيه صوان
    وفيكم الأسد الكرار فارس شر= فاء ابن عمهما الكافي (سليمان)
    السيد ابن حميد سطوتكم= ومن له في بناء المجد أركان
    بحر المكارم غوث الخلق من شملت= للكون من بره رحمى واحسان
    الباسل البطل المغوار من شهدت= بطول يمناه آباء وولدان
    وفيكم من رجال المجد من خرست= عنه القوافي ولم يبلغه تبيان
    أين المساكرة الصيد الغطارف من= ذوائب الأزد حيث المجد والشان
    في ذروة المجد من فهم اذا انتسبوا= أساود الموت يوم الهول طوفان
    شم اذا حزموا نار اذا عزموا= شهب اذا رجموا للفضل هتان
    كواكب العز لا ترعى مسارحهم= ولا تراع لهم بالضيم جيران
    وأين حبس كرام الخيم من قدم= وفيهم من عباد الله غسان
    سيوفها وعواليها وأسهمها= وهم اذا افتخر الفرسان فرسان
    وأين أسد شراها من وهيبة أهل= الجد والجود ان شدوا وان لانوا
    وأين عامر والاحساب مشرقة= ناهيك من عامر والأصل عيلان
    وأين همدان من صفين تعرفهم= اذ عك عك واذ همدان همدان
    وأين قائدهم ليث المعارك صم= صام المعاضل بدر الفضل سلطان
    وأين نار الوغى ال المسيب من= قضاعة وزعيم القوم زهران
    وأين وائل والآثار شاهدة= ومجد وائل في التاريخ شهبان
    وأين معولة قبل الرسول لهم= على (مزون) أتاوات وتيجان
    وأين عنها ذئاب الخطم إن لهم= مناقبا لا يدانيهن انسان
    وأين حلقوم ذاك الملك معصمه= سمائل فهي للسلطان سلطان
    وأين عن أجربيها منع بيضتها= والأجربان بنو عبس وذبيان
    يا جمرة العرب يا عبس الطعان الا= لا يطفئن جمركم بغي وعدوان
    لا تشعلوا الحرب الا في مواقدها= حيث الجهاد على الباغين مونان
    ويا بني عمنا ذبيان مجدكم= أنا وإياكم في المجد صنوان
    بآل حصن وبالعمرين قد فرعت= عزا ونبلا جميع الناس غطفان
    إذا مدحت بني ذبيان اخوتنا= أظهرت شمسا لها في العين برهان
    فياليوث بغيض در دركم= هلا سباق الى خير وارهان
    فرسان داحس والحنفاء حسبكم= من الرهان جهاد فهو ميدان
    ذروا الضغائن تذروها الرياح فما= تبقى على خالص الايمان اضعان
    ان الحظوظ التي ترجى بالفتكم= في الدين في محكم التنزيل فرقان
    وما شفاء حزازات الصدور سوء= ان يستبد بطب القلب ايمان
    وأين أزكى وطيس الحرب ما فعلت= فان عمدة هذا الأمر جرنان
    وأين حمير أهل العز ما اعتتبوا= عن وعر عزتهم يوما ولا هانوا
    صيد صناديد اقيال عباهلة= أسد كواسر في الهيجاء حردان
    جاءت ريام بما أعلته حمير من= مجد وقام على البنيان بنيان
    وأين حميرها الثاني وأسرته= ذوو المعالي ملوك الناس نبهان
    أبقى له السؤدد الأعلى كواهله= مظفر وسليمان وكهلان
    هود عرار فلاح محسن ملكوا= فنبهوا الملك حينا وهو نعسان
    وكان من فرعهم ملك اليعاربة ال= صيد الكرام وما ادراك ما الشان
    سل سيف يعرب عن أخبار سيرتهم= فمنطق السيف اعراب وألحان
    ويا بني غافر عليا قريش لكم= أصل وانتم لذاك الأصل أغصان
    قوموا الى الله واعتدوا لنصرته= فموعد الله جنات وغفران
    وأين أطوادها العليا بنوحكم= أين الذهول سراة المجد شيبان
    وأين رهط بني سمح فوارسها= بنو شكيل وأين الأسد كلبان
    وأين قوام أمر الناس قادتهم= بنو خروص حماة الدين مذ كانوا
    وأين عنها ليوث الغاب مرتها= بنو هناءة ما دينوا وكم دانو
    أين اليعاقيب أرض السر ملكهم= ومن مفاخرهم للفخران أركان
    وأين أهل الغنى في كل معضلة= بنو علي بن سود أين حدان
    وأين يا آل سعد عزم نجدتكم= وأنتم لرسول الله أحضان
    هلم يا ابن هلال قم بنصرتها= فالمسلمون بهذا الدين بنيان
    وأين من آل بدر سادة نجد= مبادرون الى الخيرات سرعان
    أين الحواسنة النجب الكرام فما= عهدي لهم في كفاح الحرب أقران
    وأين عنها عواديها بنو عمر= فان جانبهم بالفخر عمران
    وأين ضنك واقبال النعيم بها= أين الصلوف وطود الفضل سلطان
    وأين كعب وأين الحي من قتب= أين الظواهر والفرسان كهلان
    وما رجاء بني يأس على خطأ= فانما القوم أعوان واخوان
    قوم على صهوات الخيل طفلهم= يربو له من دم الأطفال ألبان
    مساعر الحرب ان تنزل لهم نزلوا= وان تعاضلهم ركبا فركبان
    أسد خدورهم سمر الرماح فان= شب الهياج فتلك السمر شهبان
    صعب شكائمهم سحب مكارمهم= ان حاربوا صعبوا أو أكرموا هانوا
    لا يقتنون رياشا فوق سابغة= كأنهن اذا ألقين غدران
    وغير صفحة هندي مفللة= كأنها بنفاث الموت ثعبان
    وغير أنياب أغوال مسننة= من عهد عادلها ذكر واسنان
    وغير شمس سراحيب مفنقة= كأنها في قتام الحرب غربان
    تعلمت من مراس الحرب نجدتها= فهن تحت يد الشجعان شجعان
    كأنهن أعاصير اذا احتدمت= نار الوغى وهي في التسنين دؤبان
    تلكم حصون بني يأس ومعقلهم= لا يحصن القوم أسوار وأفدان
    وأين عنها بنو بطاش أين هم= من لي بهم وهم للحرب أخدان
    طال الرقاد بكم هبوا فديتكم= فالشمس طالعة والسيل ارعان
    عادات طيء تخضيب السيوف وار= واء المثقف وهو اليوم عطشان
    أين العصائب من قحطان أجمعها= وأين من نتجت للمجد عدنان
    هبوا لأخذ المعالي من مراقدكم= فليس يستدرك العلياء نومان
    هبوا لداعي الهدى هبوا لعزتكم= وكيف نومكم والخصم يقظان
    جدوا فديتكم في نصر دينكم= فاليوم فيكم لنصر الدين امكان
    كتائب الله لا يحتل بيضتكم= خصم مساعيه في الاسلام ثعبان
    كتائب الله ذودوا عن حياضكم= كي لا يهدمها بغي وكفران
    كتائب الله ما عيش الذليل لكم= عيش ولا في منايا العز نقصان
    كتائب الله لم يعهد بكم خور= وللجبال على الأزمات أقران
    كتائب الله حاموا عن حنيفتكم= قد لوثتها خنازير وصلبان
    كتائب الله دين الله في طلق= والمشرفيات في الأيمان طلقان
    كتائب الله لم تخلق نفوسكم= لكي يسخرها ذل وأهوان
    كتائب الله أدعوكم إلى شرف= عقباه أن تصدق النيات رضوان
    كتائب الله يوم الهول عيدكم= فما لكم لبغيض الله عبدان
    يا غارة الله والأحكام مرملة= لها من الحزن بالتعطيل اردان
    يا غارة الله والحر الغيور له= صدع وما أذنت بالصدع آذان
    يا غارة الله نخزى في ديانتنا= أليس عارا وحامي الدين خزيان
    يا غارة الله نحيا كالبلية في= عقال سوء وما بالرجل عقلان
    يا غارة الله كم نرضى مهانتنا= والسيف يرفع أقواما وإن هانوا
    أين العزائم أين النخوة انتقلت= أين الحفاظ وأين العز والشان
    أين الشكائم في الاسلام ما فعلت= أظنها مع آباء لنا بانوا
    سلوا القبور التي ضمت أصولكم= هل واطنوا الذل أم في دينهم هانوا
    ربوا لكم بالظبي والسمر ملتكم= وأنتم الآن تجار ورهبان
    تركتم سنة الأسلاف مطرقة= ولا يؤنب بالأطراق خجلان
    تمشون هونا كأن الزهد أثقلكم= وأنتم بهوان النفس ثقلان
    أما يحرككم أن قال ناصحكم= الأصل كاس وفرع الأصل عريان
    أقول للبعض منكم وهو عن أسف= والحر يأسف للأحرار إن شانوا
    قد كنت نخبة هذا الأمر من قدم= واليوم أنت على الأبواب ذبان
    ماذا تقول اذا كنت ابن بجدتها= والأصل معرفة والفعل نكران
    طالع صحيفة مجد أنت وارثه= ان كان فيها مجيد القوم خوان
    اذا تنكرت للاسلام عن حسد= فاسأل أباك وليَّ الله ما الشان
    يخبرك أنك قد فارقت خطته= وانه للذي فارقت حسران
    أبعد شيبك في الاسلام يفعلها= يبكي الخليل لها والحبر شاذان
    أحسن عزاءك من علم ومن عمل= وأنت للطمع المرذول نجران
    واليوم أنت على الأبواب ذبان= وأنت للطمع المرذول تجان
    أين السوابق يا قمقامها طويت= أعاذك الله طاويهن شيطان
    أساءت العدل اذ قامت به فئة= لها مع الله أقدار وأوزان
    ألا تكون لها قطبا تدور به= هل أنت عن قطبها المعهود غفلان
    (أظن عهد الشهيدين اللذين هما= يستنصرانك قد أعفاه نسيان)
    ( أبعد أحبارك الأبرار تنسفها= وأنت في بحرها دور ومرجان)
    بنيت قبة ايمان وتهدمها= لله هل بعد هذا الهدم بنيان
    نظرت أحمد حتى حل مسكنه= في الخلد من حوله حور وولدان
    وصار عند أبيه في حظائر قد= س الله حظهما فوز ورضوان
    عدوت تنقضها مثنى وواحدة= وكاكم في مقام الفضل صنوان
    وقلت شأنك من باب السياسة في= دفع الأجانب لا بغي وعدوان
    تسوسها أنت والايمان يتركها= ما قام عمرك في دعواك برهان
    سياسة الله في القرآن كافية= وما يزيد على القرآن نقصان
    فارجع الى الله وانظر في سياسته= فأنت من مشرب القرآن ريان
    ماذا رأيت أباك الطهر يصنع في= سياسة الدين لما قام (عزان)
    أنت الشهيد على اشراق سيرته= وللبصائر بالمشهود ايقان
    أفي أمامة حق بعد ما ثبتت= بحقها أنت يا ذا اللب حيران
    لا عذر لا عذر فيها حجة قطعت= عذر الخلاف لها في الدين تبيان
    فما انحرافك عنها بعد ما وجبت= الا خروج عليها وهو عصيان
    أبعد ستين عاما عشت تنفقها= في الله والحمد أنت اليوم خسران
    فاتبع إمامك والزم غرز سيرته= ودع هوى النفس ان النفس شيطان
    وصن بقية هذا العمر في كيس= فان دهرك لو فكرت كيسان
    فارقت عزتك العليا الى طمع= حتى لقد قال أهل السوء ساسان
    للمسلمين ظنون فيك عالية= يا ابن المعالي وهن اليوم خيلان
    كنت السفينة للاسلام تحمله= ثم انكفأت به والغي طوفان
    كنت المرزء للاسلام تكلؤه= واليوم من كثر ما يشكوك ضجران
    فافتح فديتك عيني حاذر يقظ= فان كاتب ما تمليه يقظان
    بيض العمائم لا تجدي اذا انكدرت= بيض القلوب وللايمان عنوان
    طهر ثيابك واغسل راحتيك فها= تيك المطامع أوساخ وأدران
    وأحمد نصيحة حر لا يريد بها= ذما وفيك لطود الحمد أركان
    ان تعرف الصدق في نصحي فقد سبقت= عهود صدق واخلاص واحسان
    ليس الخليل المداجي عند شائنة= إن المداجي في العوراء فتان
    لكنه من رأى عيبا وحققه= أهداك عيبك غيظا وهو لهفان
    أريك من أسفي خصما تباعده= والقلب من حبك المكنون ولهان
    خذ من مضائق أقوالي نصائحها= وفي ضميري لكم بالحب ميدان
    يا قوم أهل عمان كم تخالفكم= ان التفرق لا يرضاه ايمان
    أطول دهركم خوف مداهنة= مطامع حسد بأو وخذلان
    أهذه شعب الايمان عندكم= أهكذا سنة قالت وقرآن
    ماذا الشقاق الذي يغري جنوبكم= والمؤمنون بذات الدين اخوان
    أطلقتم السيف في أفراد ملتكم= وقيدته عن الأعداء أجفان
    هب أن أسيافكم غرثى بها قرم= ففي لحوم العدا يعتاش غرثان
    هانت عليكم تراث الكفر واشتعلت= فيكم على بعضكم للبعض أضغان
    والفه الدين قربى لم يكن معها= أعلى وأدنى وأحزاب وأديان
    يا قوم هذا إمام الدين بينكم= مقصوده الحق لا ملك وسلطان
    يدعو الى الله قواما بملته= له حسامان أقساط واحسان
    يا قوم طاعته في مصركم وجبت= فرضا عليكم وما في الدين أدهان
    يا قوم لا تدبروا عنه فان لكم= ربا يحاسب والإدبار عصيان
    يا قوم إن تدبروا يغضب الهكم= وأين ملجؤكم والله غضبان
    ان تنصروا الله ينصركم فلا تهنوا= فالكفر في المقت والاسلام رضوان
    ان الامام يمين الله بينكم= فبايعوه والا حل خسران
    قامت عليكم بحكم الله حجته= ان كان فيكم لحكم الله إذعان
    ان تتبعوه فعين الرشد خطتكم= أو تعرضوا عنه فالإعراض طغيان
    فراقبوا الله فيه ان حجته= قد قام فيها بحكم الله برهان
    تلكم وصية حسان لكم ثبتت= فانني اليوم للاسلام حسان
    لا يصدق الدين الا من يناصحه= ولا يتم بغير النصح ايمان
    فان تمكن نصحي من بصائركم= بدا لكم من ضياء الحق فرقان
    King of Kings
    King of Kings
    سويقاوي ماسي
    سويقاوي ماسي


    عدد المساهمات : 563
    نقاط : 29058
    تاريخ التسجيل : 30/11/2011
    العمر : 29
    الموقع : بين النجوم

    تلك البوارق حاديهن مرنان  Empty رد: تلك البوارق حاديهن مرنان

    مُساهمة من طرف King of Kings الجمعة 3 فبراير 2012 - 4:17

    تسلمي على القصيده الجميله والطويله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 1:07